المسؤولية الاجتماعية للشركة

يعني الالتزام بمقاربة التنمية المستدامة لدى الشركات و يكون البحث ليس فقط عن المردودية الاقتصادية والمالية ولكن أيضا عن المردودية الاجتماعية والبيئية، وهو ما نسميه المسؤولية المجتمعية. 

تعريف المسؤولية المجتمعية للشركات حسب قواعد26000  ISO لسنة 2010

تتجلى مسؤولية الشركات بخصوص آثار قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة في سلوك شفاف وأخلاقي مما:

يساهم في التنمية المستدامة، بما في ذلك الحفاظ على الصحة والرفاهية داخل المجتمع،

أخذ انتظارات جميع الأطراف بعين الاعتبار،

احترام القوانين السارية المفعول واحترام القواعد الدولية،

اعتماد هذه المقاربة داخل الشركة برمتها وأيضا في علاقاتها مع الأطراف الأخرى. 

ومن أجل تحديد المسؤولية الاجتماعية ومعرفة مجالات الاشتغال ذات الأولوية، يتعين على الشركة الإجابة على الأسئلة المحورية التالية:

 

 

  • حكامة الشركة
  • حقوق الإنسان
  • العلاقات وشروط العمل
  • البيئة 
  • الوفاء بالممارسات العادلة
  • القضايا المتعلقة بالمستهلكين
  • المساهمة في التنمية المحلية

كولورادو و المسؤولية المجتمعية

قواعد26000   ISO

من أجل مواصلة اعتمادنا لمقاربات الجودة والبيئة والسلامة والصحة في العمل، التي أضحت اليوم جزء لا يتجزأ من ثقافة كولورادو، نسعى إلى ضمان مردودية شاملة ومستدامة. حيث نحاول التوفيق بين النجاعة الاقتصادية واحترام البيئة والعدالة الاجتماعية في إطار مبادئ الحكامة الرشيدة والمسؤولية. 

وبقصد بلوغ هذا الهدف، انخرطت كولورادو شهر يونيو 2013 في مشروع يرمي إلى نشر قواعد ISO 26000 في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وقد أطلق هذا البرنامج من طرف ISO، وتموله الوكالة السويدية للتعاون الدولي. وقد قمنا بإعداد سياسة شاملة للوفاء بتعهداتنا في هذا المجال. 

نادي الرعاية المسؤولة

انضمت كولورادو رسميا لنادي "رسبونسيبل كير" خلال الورشة السادسة للنادي، المنظم من طرف اتحاد الصناعات الكيماوية والشبه كيماوية، في 9 دجنبر 2004 بالدار البيضاء، وتمحور حول " الميثاق الجديد للرعاية المسؤولة والتنمية المستدامة".

ويتعلق الأمر بميثاق يقيمه المجلس الدولي الخاص بالجمعيات للصناعات الكيماوية، حيث يهدف إلى ضمان التزام الصناعة الكيماوية العالمية بتحسين الأداءات في مجال الصحة، والسلامة، والبيئة لمنتجاتها وعملية تصنيعها. 

 

 

شركة بدون تدخين

نالت شركة كولورادو ميزة "شركة بدون تدخين" للمرة الثالثة على التوالي. و تم وضع مخطط عمل يهدف لتقليص عدد المدخنين. وقد أسست حملة تحسيسية ضد أضرار التبغ، متابعة طبية، منتوجات الإقلاع، منع التدخين في أماكن العمل قصد حماية غير المدخنين... كل هذه التدابير مكنت في الحصول على هذه الميزة مكافأة على الجهود المبدولة في مجال محاربة التدخين. و على إثر ذلك، تم تسليم لوحة تذكارية للميزة من طرف مؤسسة للا سلمى كتصنيف نهائي لها "شركة بدون تدخين